الإثنين، 23 سبتمبر 2024

ترحيب غربي و عربي  بهدنة اليمن مميز

30 نوفمبر -0001 -- 00:09:21 146
  نشر في الشرق الاوسط

تونس/الميثاق/أخبار الشرق الأوسط

رحّبت دول غربية و عربية عن ترحابهم باعلان الأمم المتحدة أمس عن اتفاق طرفي النزاع في اليمن على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، تبدأ اليوم السبت 2 أفريل الموافق لأول أيام رمضان في عدة دول.

ففي اليمن، رحبت جماعة "أنصار الله"  بإعلان المبعوث الأممي لليمن، وقال رئيس الوفد المفاوض للجماعة، محمد عبد السلام: "نرحب بإعلان المبعوث الأممي إلى اليمن عن هدنة إنسانية لمدة شهرين. الهدنة تتضمن توقف العمليات العسكرية وفتح مطار صنعاء الدولي لعدد من الرحلات وفتح ميناء الحديدة لعدد من سفن المشتقات النفطية".

من جهته، بارك زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي للشعب اليمني حلول شهر رمضان الذي أعلنت الجماعة بدايته غدا السبت، وخص بالتهنئة "التشكيلات الصاروخية والمسيَّرة والبحرية والدفاع الجوي، والتخصصات العسكرية".

كما رحّب المجلس الانتقالي الجنوبي بالاعلان ، و جاء في بيان صحفي له، أنّه "استجابة للوضع الإنساني الملحّ، ودعما لجهود مجلس التعاون الخليجي والجهود الأممية من أجل السلام والاستقرار، نرحب بإعلان مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة هدنة لمدة شهرين".

عربيّا،  أعربت مصر، في بيان صحفي لوزارى الخارجية، عن ترحيبها بمبادرة الممثل الأممي الخاص لليمن بتعليق العمليات العسكرية لشهرين والسماح بدخول السفن الحاملة للغذاء والوقود إلى ميناء الحديدة وإعادة فتح جزئي لمطار صنعاء.

من جهته، رحب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بمبادرة الممثل الأممي الخاص لليمن ، معربا عن أمله في أن تكون هذه الخطوة مقدمة لرفع كامل للحصار عن اليمن، ولوقف دائم لإطلاق النار، من أجل إيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية.

كما عبّرالرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم الجمعة، عن ترحيبه بالهدنة في اليمن، لكنه اعتبرها "غير كافية"، وفق ما جاء في بيان للبيت الأبيض.

وتعهد بايدن بأن "الولايات المتحدة الأمريكية ستعمل على ردع التهديدات المحدقة بأصدقائنا وشركائنا بينما نواصل السعي من أجل وقف التصعيد وإحلال السلام في جميع أنحاء المنطقة. أتمنى لشعب اليمن شهر رمضان ينعم بالسلام، وأؤكد لهم التزامنا المستمر بالمساعدة في إنهاء هذه الحرب الرهيبة".

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، رحّب بدوره بإعلان الهدنة إذ كتب على "تويتر": "أمامنا الآن أخيرا فرصة للتوصل إلى سلام وإنهاء المعاناة الإنسانية، أحث كل الأطراف على العمل صوب حل سياسي دائم".

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة